Home » » تحميل كتاب إسلام السّاسَةِ pdf

تحميل كتاب إسلام السّاسَةِ pdf

كتاب إسلام السّاسَةِ  PDF

تأليف : سهام الدبّابي الميساوي


ينتمي كتاب "إسلام الساسة" لصاحبته سهام الدبّابي الميساوي إلى مشروع عام، أشرف عليه المفكر التونسيّ عبد المجيد الشرفي، يحمل عنوانًا جامعًا هو:" الإسلام واحدًا ومتعدّدًا"، وقد تمّ في هذا المشروع نشر سلسلة من الكتب ضمن إصدار مُشترك بين دار الطليعة للطباعة والنشر بلبنان ورابطة العقلانيين العرب. ومدار الاشتغال في هذا المشروع على رصد مُختلف مُكوّنات الذات الإسلامية، وذلك بتقديم قراءة تاريخية مُعمّقة ومحكّمة لها، دون التقيد بزاوية نظر ضيقة مذهبية كانت أو عنصرية أو نخبوية، وفي احتفاء مُعلن بالتعدّد داخل الذات الإسلامية.
وفي كتاب"إسلام الساسة"، اختارت سهام الدبابي الميساوي أنْ تبحث في إسلام فئة مخصوصة من الفئات الإسلاميّة هي فئة ملوك المسلمين أو ساستهم، مبيّنة أنّ لإسلامهم خصائص، يتميّزون بها عن بقيّة فئات المسلمين من جهة بعض تمثّلاتهم للدين وبعض سلوكاتهم. وقد التزمت سهام الدبابي بالبحث في الخصائص الكبرى لإسلام الملوك من أمويين وعبّاسيين وفاطميين ومرابطين وموحّدين، وقد سعت إلى إبراز ما يجمع بينهم من تصوّر للإسلام من جهة، ومن جهة أخرى، بيّنت أهم وجوه الاختلاف بين تلك الدول.
ومن أهم ما يلفت الانتباه في "إسلام الساسة" أنّ الباحثة نبّهت منذ البداية إلى اختلاف المصادر العربيّة في تقديم عقيدة صاحب السلطان وسلوكه الدينيّ، إذ الأمر راجع - في أغلب الأحيان - إلى اختلاف مذهب صاحب المصدر أو طبيعة المُنجز الفكريّ الذي هو بصدده.



التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق