Home » » تحميل كتاب حكمة الغرب (كامل) pdf

تحميل كتاب حكمة الغرب (كامل) pdf

كتاب حكمة الغرب  PDF

الجزء الأول - الجزء الثاني

تأليف : برتراند راسل


كتاب حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي والسياسي للكاتب والمفكر بيرتراند راسل والمترجم الدكتور فؤاد زكريا.
صدر الكتاب في جزئين عن سلسلة عالم المعرفة في يونيو 364 \ يوليو 365 عام 2009. يتحدث عن تاريخ الفلسفة الغربية منذ سقراط وحتى القرن العشرين ويمثل مضمونه نقطة الجذب الاولى في الاختيار. يوصف الكاتب بانه شيخ الفلاسفة في وقته. 
يقول راسل : لو شاء المرء أن يلخص الحضارة الغربية في جملة واحدة قصيرة لأمكن القول أنها مبنية على نزوع أخلاقي إلى بذل الجهد العقلي وهو نزوع يوناني في المحل الأول , لقد كان التراث الفلسفي اليوناني في أساسه حركة تنوير وتحرر ذلك لأنه يستهدف تحرير العقل من نير الجهل والتخلص من الخوف من المجهول عن طريق تصوير العالم على أنه قابل لأن يُعرف بالعقل وكانت أداة هذا التراث هي اللوجوس .. العقل أو الحكمة وهدفه هو السعي إلى المعرفة في إطار مثال الخير ولقد نظروا إلى البحث المنزه على أنه يوصل الناس الحياة الصالحة بدلا من أن يصلوا إليها عن طريق الأسرار الدينية وإلى جانب التراث العقلي نجد نوعا من النظرة المتفائلة التي تخلو من المشاعر الزائفة ففي رأي سقراط أن الحياة التي لا تخضع للنقد لا تستحق أن تُعاش وفي رأي أرسطو أن المهم ليس أن يعيش الإنسان طويلا بل أن يعيش جيدا .. إن أفضل ما في التكوين العقلي للحضارة الغربية يرجع إلى تراث المفكرين اليونانيين..




التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات :

إرسال تعليق